ما هو Web3؟

يُعرف Web3 أيضًا باسم Web 3.0، وهو المرحلة الرئيسية التالية في تطور الإنترنت. وتشبه إلى حد كبير أساس عمل العملة الرقمية، والتي ساعدتها النظم البيئية لإنترنت الأشياء IoT، وظهور metaverse، والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs.)

ستعتمد مرحلة الإنترنت الجديدة هذه على اللامركزية، والانفتاح، واستخدام أكبر للمستخدمين الفرديين.

لفهم Web3 بشكل أفضل، قد يكون من المفيد مراجعة المراحل الحالية والسابقة للإنترنت. فعلى عكس مرحلة Web 2.0 الحالية، حيث تكون الأنظمة الأساسية والتطبيقات مملوكة لكيانات مركزية، مثل شركات التكنولوجيا الكبيرة، سيتم تطوير منصات وتطبيقات Web 3.0 وامتلاكها وصيانتها من قبل المستخدمين.

من المتوقع أن يكون تكرار Web3 القادم للإنترنت أشبه بمرحلة Web 1.0 الأولية أكثر من Web 2.0 الحالي.

يعود تاريخ Web1 إلى التسعينيات، وكانت بداية شبكة الويب العالمية.

ومثل ما هو متوقع أيضا من Web3 ،لقد تم تعريف Web1 بالبروتوكولات اللامركزية والمستخدمين الفرديين.

لفهم Web3 بشكل أوضح

ببساطة، Web3 هو شكل مستقبلي لامركزي للإنترنت، حيث يصبح المستخدمون مالكين له. فبدلا من استخدام التطبيقات والأنظمة الأساسية المجانية التي تجمع بيانات المستخدم، سيتمكن المستخدمون في مرحلة Web3 المستقبلية من المشاركة في إنشاء البروتوكولات وتشغيلها وإدارتها بأنفسهم.

في Web3، يمكن أن تتمثل الملكية عن طريق الرموز الرقمية أو العملات المشفرة من خلال الشبكات اللامركزية المعروفة باسم blockchains.

على سبيل المثال، إذا كان لديك ما يكفي من الرموز الرقمية لشبكة معينة، فقد يكون لك رأي في تشغيل الشبكة أو إدارتها.

يشبه هذا كيف تسمح حقوق تصويت المساهمين للمساهمين المسجلين في الشركة بالتصويت على إجراءات معينة للشركة.

أهم ما يجب عليك معرفته

بالنسبة للمستثمرين، يمكن لـ Web3 تقديم فرص حول لامركزية التمويل، والتي يمكن أن تفتح أسواقًا جديدة، تمامًا كما فعلت العملات المشفرة وNFT.

على سبيل المثال، يمكن للمستثمرين مراقبة البنية التحتية الجديدة للمعاملات، مثل بروتوكولات الإقراض، والتي من المحتمل أن تكون مدمرة. وعلى الرغم من أن Web3 قد لا يزال بعيدًا عن الاستحواذ على حصة كبيرة من السوق، إلا أنه من المتوقع أن يزداد اهتمام المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال مع زيادة معرفة الناس بالمرحلة الجديدة من الويب.

 

Web2 أم Web3 أيهما أفضل

Web2: هذه هي المرحلة التي مررنا بها منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، عندما أدى ظهور منصات عملاقة مثل Google و Facebook و Twitter و Amazon ، بالإضافة إلى خدمات مثل Uber و Venmo ، إلى توفير نظام تجاري مركزي للإنترنت من خلال تسهيل الاتصال والتصفح والتفاعل وإجراء المعاملات عبر الإنترنت.

وتستحوذ هذه الشركات الكبيرة على الكثير من القيمة النقدية الناتجة عن الإنترنت.

Web3: هذا هو مستقبل الإنترنت ، حيث نعود إلى المنفعة الفردية للويب 1.0 ، ولكن هذه المرة تعتمد على تقنية blockchain والرموز الرقمية التي يمكن أن تدعم الإنترنت اللامركزي.

وبدلاً من استحواذ الشركات الكبيرة في Web2 على الجزء الأكبر من القيمة النقدية ، يستبدل Web3 الكيانات المركزية بشبكات لامركزية توزع القيمة على المبدعين والمستخدمين والمطورين.

باختصار…

Web3 هي مرحلة مستقبلية لامركزية لتطوير شبكة الإنترنت ، حيث يصبح المستخدمون مالكين لها. ويتناقض هذا مع Web2 الحالي، الذي يهيمن عليه اللاعبون المركزيون الكبار الذين يستحوذون على معظم القيمة النقدية للإنترنت.

بينما لا يزال Web3 في مراحله الأولى، فمن المحتمل أن يؤثر على مجتمع الاستثمار والاقتصاد في السنوات القادمة.