هل تحب فكرة إمكانية العمل المرن من أي مكان في العالم؟

هل أنت متحمس لحل المشكلات ولديك شغف لاستخدام التكنولوجيا لتحسين حياة الناس؟ إذن قد تكون مهتمًا بأن تصبح مطور ويب عن بُعد.

ربما كنت تعمل بالفعل كمطور وتحاول فقط معرفة المزيد عن جزء “العمل عن بعد” من حياتك المهنية. في كلتا الحالتين، هناك العديد من الامتيازات -وبعض التحديات -المرتبطة بالعمل عن بُعد، ومن المهم الحصول على معلومات قبل اتخاذ هذه الخطوة.

في هذا الموضوع، سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول العمل كمطور عن بُعد.
بنهاية هذا المقال، سيكون لديك نظرة عامة جيدة على سوق العمل والراتب الذي يمكن أن تتوقعه.

سيكون لديك أيضًا بعض النقاط الواضحة التي يجب اتباعها من أجل احتراف العمل عن بُعد.

سنغطي في هذا الموضوع:

• ما الذي يتطلبه الأمر لتصبح مطور ويب عن بُعد؟

• ما هو شكل سوق العمل للمطورين عن بعد؟

• كم يكسب المطورون عن بعد؟

• كيف تصبح مطور عن بعد؟

• أين تبحث عن وظائف مطور ويب عن بعد؟

• النقاط الرئيسية.

1. ما الذي يتطلبه الأمر لتصبح مطور ويب عن بُعد؟

قبل العمل كمطور عن بُعد، من المهم التفكير فيما يلزم لتحقيق النجاح في هذا المجال.
ليس كل شخص جاهز للعمل عن بعد، وإذا كنت معتادًا على التواجد في بيئة مكتبية، فستحتاج إلى تكييف جوانب معينة من إدارتك.

بصرف النظر عن المهارات الصعبة ذات الصلة (التي سنتحدث عنها لاحقًا)، هناك بعض الصفات التي ستساعد في ضمان حياة مهنية ناجحة كمطور عن بُعد.

وتشمل:

• الانضباط:

بدون هيكل الحياة المكتبية، الأمر متروك لك لتحديد الجدول الزمني الخاص بك والتأكد من إنجاز الأمور.
من السهل الاعتياد على مرونة العمل عن بُعد، ويمكن أن تصبح الخطوط الفاصلة بين العمل والحياة الخاصة غير واضحة.

ستحتاج إلى ممارسة قدر معين من الانضباط عندما يتعلق الأمر بتنظيم يومك، وتحديد ساعات العمل المنتظمة، ومقاومة إغراء وضع بعض المشاريع الى الجانب لصالح “الحياة الاجتماعية”.

• مهارات تواصل ممتازة:

يعد التواصل الجيد أمرًا بالغ الأهمية لأي وظيفة، ويصبح أكثر أهمية عند العمل عن بُعد.
في حالة عدم وجود اتصال وجهًا لوجه، ستحتاج إلى التأكد من أن صاحب العمل أو العملاء أو الزملاء يمكنهم الاتصال بك بسهولة عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل الفورية أو مكالمة الفيديو.

بصفتك عاملًا عن بُعد، من المهم أن تُظهر أنك موثوق به تمامًا كما لو كنت تعمل من المكتب؛ يجب أن تكون قادرًا على الاتصال، ومتجاوبًا.

• إدارة الوقت:

إحدى الامتيازات الرئيسية للعمل عن بُعد هي الاستقلالية التي يوفرها لك -ولكن مع الاستقلالية تأتي المسؤولية.
ستحتاج إلى تحديد أولويات عبء العمل الخاص بك، وتحديد المواعيد النهائية لتسليم العمل، والتأكد من أنك تدير وقتك بشكل فعال.

إذا كنت منظمًا بطبيعتك، فلن يكون تحقيق هذا بعيدًا جدًا عن الطريقة التي تعمل بها عادةً؛ ستحتاج فقط إلى التأكد من تخصيص وقت للتركيز الكافي ضمن جدولك اليومي.

• الحافز الذاتي:

بصفتك عاملًا عن بُعد، لن تكون محاطًا بزملائك في الفريق -على الأقل ليس جسديًا -ويمكن أن يؤثر ذلك على دوافعك.
حتى إذا كنت تعمل في مشاريع جماعية، فمن السهل أن تشعر بالعزلة والانفصال عن الهدف الأهم من عملك، مما قد يجعل من الصعب إنجاز الأمور.

إذا كنت تريد أن تكون عاملًا منتجًا وسعيدًا عن بُعد، فستحتاج إلى التعامل مع ذلك بقدر كبير من التحفيز الذاتي.

2. ما هو شكل سوق العمل للمطورين عن بعد؟

وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، من المتوقع أن ينمو توظيف مطوري الويب بنسبة 8 ٪ من 2019 إلى 2029 -أسرع بكثير من المتوسط لجميع المهن.

وفي الوقت نفسه، يتزايد معدل العمل عن بعد؛ ومن المتوقع أنه بحلول عام 2028، سيكون لدى 73 في المائة من جميع المهن عمال عن بعد.

ومع نمو العمالة القوي في كل من السوق البعيد ومجال تطوير الويب بشكل عام، لم يعد هناك وقت أفضل للتفكير بالعمل كمطور ويب عن بُعد.

إذن كيف نترجم هذا على أرض الواقع؟
للحصول على فكرة عن سوق العمل الحالي للمطورين عن بُعد، تصفحنا بعضًا من أشهر مواقع العمل. فوجدنا أكثر من 7000 وظيفة مطور عن بعد على موقع Real.com وأكثر من 3000 فرصة عمل على LinkedIn.

وهذه مجرد نقطة من بحر، فهناك العشرات من مواقع العمل الأخرى، بالإضافة إلى الشركات التي تعلن عن وظائف عن بُعد على مواقع الويب الخاصة بها.
باختصار، فإن سوق العمل للمطورين عن بعد يكبر -وهو اتجاه نتوقع استمراره في ضوء جائحة COVID-19.

3. كم يكسب المطورون عن بعد؟

متوسط الراتب الأساسي لمطور الويب في الولايات المتحدة هو 78223 دولارًا أمريكيًا، ويمكن لمطوري الويب عن بُعد تحقيق أرباح مماثلة أو حتى أكثر من نظرائهم في المكتب. لا يوجد سبب للاعتقاد أنك بحاجة إلى قبول راتب أقل لمجرد أنك تعمل عن بُعد.

بصفتك مطورًا عن بُعد، يعتمد المبلغ الذي تربحه على عدة عوامل:

• المهارات المحددة التي تمتلكها (على سبيل المثال، ما هي اللغات التي تتقنها، وما إذا كنت تعمل في الواجهة الأمامية أو الخلفية أو عبر المجموعة الكاملة.)

• ما مدى خبرتك في هذا المجال، ومستوى أقدميتك.

• ما كنت موظفًا في شركة أو تعمل كمستقل.

• موقعك.

• موقع الشركة (أو العميل) الذي تعمل من أجله.

• كم من الخبرة عن بعد لديك بالفعل.

لذلك: عند التفاوض على راتبك، ضع في اعتبارك مستوى خبرتك وموقعك، واستخدم متوسط الراتب لهذه الوظائف كمعيار.

4. كيف تصبح مطور عن بعد؟

كما ترى، فإن احتمال أن تصبح مطورًا عن بُعد أمر ممكن -ويمكن أن يكون مجزيًا من الناحية المادية مثل العمل من المكتب أو الشركة.

إذن كيف ستصبح مطورًا عن بُعد؟ فيما يلي بعض الخطوات التي ستحتاج إلى اتخاذها:

 تعلّم المهارات اللازمة:

أولاً وقبل كل شيء، ستحتاج إلى أن تكون بارعًا في المهارات اللازمة. ستحتاج على الأقل إلى تعلم HTML وCSS وJavaScript.

بالإضافة إلى تعلم استخدام الأدوات الحيوية مثل GitHub. إذا كنت جادًا في أن تصبح مطور ويب، فمن الأفضل أن تتبع نهجًا منظمًا للتعلم – على سبيل المثال، من خلال برنامج شهادات عالي الجودة.

 جهّز ملف أعمالك الشخصي:

بعد ذلك، ستحتاج إلى بناء ملف الأعمال الخاص بك وتحسينهportfolio.

ملف أعمالك هو في الأساس موقع ويب شخصي يقدمك لأصحاب العمل المحتملين، ويلخص مهاراتك ومجالات خبرتك، ويعرض المشاريع التي أنجزتها، ويوفر تفاصيل الاتصال الخاصة بك، ويشارك روابط لمشاريعك على GitHub وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية ذات الصلة (مثل LinkedIn.)

بعض دورات تطوير الويب تبني ملف أعمالك الشخصي كجزء من البرنامج الخاص بها، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند اختيار دورة تدريبية.

 اكتسب بعض الخبرة في العمل عن بعد:

كما هو الحال مع أي مسار وظيفي، كلما زادت خبرتك، أصبح العثور على وظيفة أسهل. ومع ذلك، إذا كنت تفتقر إلى الخبرة، فلا تشعر بالإحباط. هناك طلب كبير على مطوري الويب، ويبحث أصحاب العمل دائمًا عن مبرمجين مهرة يمكنهم التعلم أثناء العمل.

إذا كنت قد اخترت العمل في وظيفي عن بعد، فمن الجيد أن تكتسب بعض الخبرة عن بعد. بهذه الطريقة، يمكنك أن تثبت لأصحاب العمل المحتملين أنك قادر على إدارة وقتك ومشاريعك بشكل مستقل، وأنه يمكن الاعتماد عليك في العمل بأقل قدر من الإشراف.

وأفضل طريقة لاكتساب الخبرة عن بُعد هي من خلال مواقع العمل المستقل (جرب مواقع مثل Fiverr وUpwork) أو عن طريق التطوع (جرب Code for Fun أو Donate: Code).

 انظر جيدا في خياراتك:

عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار العمل عن بعد، فهناك طرق مختلفة للقيام بذلك.
هل تريد أن يتم توظيفك في شركة عن بُعد، أو هل ترغب في العمل لحساب مجموعة متنوعة من العملاء كمستقل؟
هل تريد أن تبدأ عملك الخاص؟ تعتمد الطريقة التي تختارها لبدء حياتك المهنية عن بُعد إلى حد كبير على مقدار الخبرة التي لديك.

إذا كنت جديدًا في هذا المجال، فقد ترغب في البدء بالعمل في شركة حيث يمكنك التعلم واكتساب الخبرة، لتقف على أرض صلبة قبل قرار العمل كمستقل عن بعد.

أمّا إذا كنت تعمل في هذا المجال لفترة من الوقت، فقد تشعر أنك على استعداد للتوسع بمفردك وإعداد نفسك للعمل المستقل. كل هذا يتوقف على أهدافك المهنية الشخصية.

هيّئ المكان المناسب لك للعمل عن بعد:

قد يبدو هذا بديهيا، لكنه مهم للغاية. إذا كنت ستعمل عن بعد بدوامٍ كامل، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى مساحة عمل مخصصة مع مكتب مناسب، وكرسي مريح، وإضاءة جيدة، واتصال قوى بالإنترنت، وجهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي جيد (أو كليهما).

بدون البيئة المناسبة للعمل عن بعد، ستجد صعوبة في التركيز. فمن المهم أن تأخذ عملك عن بعد على محمل بجدية مثل أي عمل من مقر شركة أو مكتب، وهذا يعني أن تمنح نفسك الأدوات والمكان المناسب لذلك.

5. أين تبحث عن وظائف مطور ويب عن بعد؟

إذا كنت تبحث عن وظيفة مطور عن بُعد، فمن الجيد أن تبحث في جميع المصادر المتاحة. تصفح صفحات الوظائف المعتادة بالإضافة إلى تلك المخصصة للوظائف الشاغرة عن بعد. وفي الوقت نفسه، تأكد من استهداف شركات معينة؛ الكثير من الشركات تختار الاعلان عن وظائف شاغرة على موقع الويب الخاص بها.

وأخيرًا، إذا وجدت وظيفة تعجبك ولكن لم يتم تحديدها على أنها بعيدة، تقدم بطلب على أي حال! ففي الوقت الحالي، يتزايد عدد أصحاب العمل المنفتحين لتوظيف عمال عن بعد، لذلك قد تتمكن من التفاوض بشأن اتفاق أكثر مرونة.

 

فيما يلي بعض مواقع الويب المفضلة لدينا للعثور على وظائف للمطورين عن بُعد:

 

Indeed.com

LinkedIn

Glassdoor

Honeypot

Wearedevelopers.com

Remote.co

Stackoverflow

Weworkremotely.com

Remotive.io

 

6. النقاط الرئيسية.

• ينمو سوق العمل عن بُعد: بحلول عام 2028، تشير التقديرات إلى أن 73٪ من جميع الشركات سيكون لديها عمال عن بُعد.

• سوق عمل تطوير الويب مزدهر: يقدر BLS أن توظيف مطوري الويب سينمو بنسبة 8 ٪ من 2019-2029.

• يبلغ متوسط راتب مطور الويب حوالي 78000 دولار أمريكي -ويمكن للمطورين عن بُعد أن يتوقعوا أن يكسبوا ما يكسبه نظرائهم في الشركة.

• يعتمد نجاح العمل عن على صفات معينة: الانضباط والتواصل والتحفيز الذاتي وإدارة الوقت، على سبيل المثال لا الحصر.

• أفضل طريقة لتعلم المهارات الضرورية لمطور الويب عن بعد هي من خلال دورات معتمدة -سيساعد ذلك في تطوير مهاراتك، وبناء ملف أعمالك، والتأكد من أنك تجيد اللغات والأدوات المطلوبة.